الموضوع: التعلم النشط

همسة في أذن معلم

همسة في أذن معلم. بقلم:غدير يوسف عدوان || موقع مقال

بقلم: أ غدير عدوان وأ سالي ناصر همسة في أذن كل معلم إن استخدام الطرق التدريسية التقليدية وكذلك ضعف إلمام بعض المعلمين بالطرق والاستراتيجيات الحديثة التي تنمي عمليات العلم وتشجع التفكير، أدى ذلك إلى انخفاض مستوى تفكير الطلبة، وقتل الإبداع والابتكار لديهم، فتنمية قدرة الطلاب على التفكير يعد من أهم …

أكمل القراءة »

النموذج التفاعلي في التربية

النموذج التفاعلي في التربية. بقلم: نداء عبدالباسط رزق السوافيري || موقع مقال

المقدمة تتجه التربية الحديثة وتحديدا التعليم نحو المتعلم باعتباره محور العملية التعليمية لإعداد متعلم متكامل من جميع النواحي العقلية والنفسية والاجتماعية والمهارية والأخلاقية والوجدانية ، والانفجار المعرفي الهائل أدى إلى تطور طرق التدريس التقليدية إلى طرق تدريس حديثة توظف التكنولوجيا واستراتيجيات تعلم ذاتي فأصبح دور المعلم مشرف وميسر وموجه للعملية …

أكمل القراءة »

نموذج AD للتصميم التعليمي

نموذج AD للتصميم التعليمي.بقلم: ديانا ناصر حسن عزام|| موقع مقال

قامت الباحثتان بتصميم نموذج AD للتصميم التعليمي وترجع تسميته لبداية الحرف الأول من اسم كلا الباحثتين Arwa, Diana كنموذج يوضح الخطوات العامة التي يستطيع من خلالها المعلم إجراءات الخطوات التدريسية والتي ينتج عنها الأهداف الاتية: الربط بين التعلم السابق والتعلم الجديد مما يسهل على الطلبة التكيف مع خبراتهم التعليمية بسهولة …

أكمل القراءة »

التكنولوجيا الحديثة والنحو العربي ( 2 )

التكنولوجيا الحديثة والنحو العربي ( 2 )|| بقلم: د. محمد عزيز عبد المقصود|| موقع مقال

في المقال الأول طرحنا عدة أسئلة عندما ذكرنا أن استراتيجية التعلم التعاوني الشبكي تؤدي إلى خبرات تعلم ثريّة ومتنوعة، فقلنا: كيف يمكن تطبيق هذه الاستراتيجية في تيسير تعلم قواعد النحو العربي وهل يمكن أن نجد لها حضورا في تعليمنا خاصة مع المستجدات العصرية، وما يطرأ على الساحة المحلية والعالمية من …

أكمل القراءة »

التعلم الممتع طريق الخروج من الشرنقة

التعلم الممتع طريق الخروج من الشرنقة... بقلم: هند محمد البشيتي... موقع مقال

بقلم: هند محمد البشيتي تعاني بعض البيئات التعليمية التعلمية حالةً من الجمود والتصلُّب التدريسي، ويخيم عليها حالة من الحيرة والارتباك يشكو منها المتعلمون بعد كل موقف تعليمي، والتي يمكن تفسيرها أنها نتيجة عدم اندماج المعلومات الجديدة بصورة حقيقية في عقول المتعلمين بعد كل نشاط تعليمي لعوامل مختلفة، وهذه مؤشرات مناهِضةً …

أكمل القراءة »

الطريقة الأسلم والأصح لاكتساب مفردات جديدة في اللغة الإنكليزية

الطريقة الأصح لاكتساب مفردات جديدة في اللغة الإنكليزية|| بقلم: د/ وليد بليهش العمري|| موقع مقال

إليكم طريقة منهجية في اكتساب المفردة، تصل بالمتعلم إلى اجترارها من الذاكرة تلقائياً وبدون مجهود ذهني، دخولها الذاكرة طويلة الأمد يعني إدراجها من ضمن عمليات التحدث التلقائي Speech Production Processes والتي تتم بدون أي مجهود ذهني، علما بأن الوصول لهذه المرحلة يوازي الوصول لمراحل شبيهة بتلك التي وصل لها متحدث …

أكمل القراءة »