الموضوع: التفكير

التفكير

التفكير || بقلم: رجاء صلاح صندوقه || موقع مقال

بقلم: رجاء صلاح صندوقه مقال عن التفكير بقلم: رجاء صلاح صندوقة باحثة بدرجة الدكتوراة، قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، الجامعة الإسلامية – غزة، فلسطين ينظر إلى التفكير على أنه ميزة فريدة امتاز بها الانسان عن سائر المخلوقات الأخرى، فهو يمثل سلوكاً معقداً يمكنه من التعامل والسيطرة على الموجودات والمواقف …

أكمل القراءة »

فوائد النشاط البدني والعقلي على التفكير لدى الرجال والنساء

فوائد النشاط البدني والعقلي على التفكير لدى الرجال والنساء || بقلم: إيمان جبر مخيرز || موقع مقال

أظهرت الدراسات أن النشاط البدني والعقلي يساعد في الحفاظ على مهارات التفكير ويؤخر الخرف، وتشير دراسة جديدة إلى أن هذه الفوائد قد تختلف مابين للرجال والنساء، نُشرت الدراسة في عدد 20 يوليو 2022 عبر الإنترنت من Neurology® ، المجلة الطبية للأكاديمية الأمريكية لطب الأعصاب. آثار الأنشطة البدنية والعقلية نظرت الدراسة …

أكمل القراءة »

التفكير المنطقي

التفكير المنطقي || بقلم:أ‌. نجوان ناجي إبراهيم || موقع مقال

بقلم: أ‌. نجوان ناجي إبراهيم الضبة عندما يسمع الناس عبارة “التفكير المنطقي”، فإنهم يفترضون عادة محامين وعلماء رياضيات وفلاسفة وأطباء.. هذا ليس خطأ، إنها فقط تعريف غير مكتمل، يُعرَف التفكير المنطقيّ بأنه الانتقال من بيان ذي صلة إلى آخر، أو من فكرة محدّدة ذات صلة إلى فكرة أخرى؛ حيث تسمى العبارات الأولى …

أكمل القراءة »

التفكير الناقد بوابة نحو جيل جديد

التفكير الناقد بوابة نحو جيل جديد || بقلم: ازهار جبر رشيد الحداد || موقع مقال

يعتبر التفكير الناقد أحد أنواع التفكير التي اجتهد التربويون والسيكولوجيون في دراسته؛ وذلك تقديرا منهم لدور هذا النوع من التفكير في رفع المستوى الفكري للمتعلمين، وجعلهم أكثر قدرة على عرض وجهات نظرهم، وتقبل وجهات نظر الآخرين، في إطار يسمح بتمحيص كل الأفكار الغير عادية والغير مألوفة بحثاً عن طريقة لقبول …

أكمل القراءة »

كيف تتم إثارة وتعزيز التفكير في العملية التعليمية وكيف نجعل من المنهج الدراسي معززاً لتفكير الطلاب؟

كيف تتم إثارة وتعزيز التفكير في العملية التعليمية || بقلم: أ. ميرفت علي شتات || موقع مقال

المنهج المعزز للتفكير هو المنهج الذي يقدم المعارف بشكل يحفز الطالب بأن يكون منتج للمعرفة وليس مستهلك لها بأن يكون جزء من عجلة الانتاج والابداع عن طريق دفع المتعلم للبحث والتفكير بطبيعة الروابط  التي تحكم المعرفة . هدف المنهج المعزز للتفكير : ان الهدف الاساسي من تقديم المواد الدراسية هو …

أكمل القراءة »

لماذا يُشعرنا التفكير بالتعب ؟؟؟

لماذا يُشعرنا التفكير بالتعب ؟؟؟ || بقلم: إيمان جبر مخيرز || موقع مقال

 بقلم: إيمان جبر مخيرز ليس من المستغرب أن العمل البدني الشاق يُرهقنا، لكن ماذا عن المجهود العقلي؟ الجلوس للتفكير الجاد في قضية ما لساعات يشعرنا بالإرهاق أيضاً، فلماذا نشعر بالإرهاق بعد بذل مجهود عقلي؟ وهل هناك ما يثبت أن لهذا الإرهاق سبب أم أنه وهم يُقنعك به عقلك الباطن لتخلد …

أكمل القراءة »