بقلم: أسامة يونس الوجود أو الوجودية هذا المصطلح الفلسفي الذي كان يشغل تفكير الكثير من الفلاسفة و عامة الناس على أمد طويل إلى هذا اليوم لن نصل إلى اجابة مرضية قبل فترةليست ببعيدة تعرضت الى سؤال وهو سبب وجودنا في هذه الحياة او ما هو المعنى الحقيقي لوجود الانسان هنا نعني …
أكمل القراءة »الحضارات القديمة وأسرار الحكمة المطلقة
من البديهي أن تكون الأغلبية الساحقة من الناس اليوم لا تكترث بالبحث والإطلاع حول فلسفات الحضارات القديمة، على مبدأ أن المفاهيم والعادات من الأزمان الغابرة لا يمكن أن تنطبق على عصرنا الحديث، أو انطلاقاً من فكرة أن العالم تطور وبات لدينا كل ما نحتاجه من العلوم والتكنولوجيا. العلم القديم هو …
أكمل القراءة »الفنان الأدائي المعاصر”بيغماليون زمن العولمة”
أي وعي فني نعاين تمثلاته اليوم بعيدا عن المطثة واللوح المسندي، وأي بشارة استيطيقية يزفها الفنان المعاصر وشما على جسده الخاص، فلا المرسم هو ذات الفضاء الذي عهدنا تفاصيله المكانية ومكوناته من فرش وألوان ولوحات تركن هنا وهناك، ولا هو ذات الحامل القماشي الذي يستزف لحم الفنان وعظامه في تمثل …
أكمل القراءة »إشكالية التأويل في الفكر العربي الإسلامي
مقدمة تأتي أهمية فعل التأويل من بعده المعرفي من جهة، ومن بعده الإيديولوجي من جهة أخرى؛ إذ يصعب الحديث عن ممارسة تأويلية خالصة مهما بلغت من قوة في استعمال القواعد والضوابط اللسانية والمنهجية والمعرفية المختلفة، لارتباطها بنفسية المؤول وبفهمه الخاص، وهذا أمر طبيعي يمكن تجاوزه بمعرفة قواعد وآليات التأويل وبأسسه …
أكمل القراءة »وهم الديمقراطية -#الجزائر
بقلم: رؤوف بن الجودي في لقاء تلفزي قديم، قدّم الفيلسوف علي حرب أطروحته عن الأوهام الخمسة، والتي ضمنها كتابه «أوهام النخبة».. وما يهمنا هنا أنه يرى أن لا وجود قنوات لنماذج جاهزة تكرس من خلالها الديمقراطية؛ إنما الأصل أن يصاغ “إبداع في التطبيق”. وقد قرَّر من خلال مثال جدير بالتأمل أن …
أكمل القراءة »المفكر والفيلسوف جون ديوي: رائد البراجماتية في التربية
لا شك في أن التربية توجد حيث وجد الإنسان، فمنذ أن خلق الله سيدنا آدم عليه السلام تولى الله سبحانه أمر تربيته وتعليمه وهذا يؤكد على مكانة التربية في المجتمعاتالإنسانية. والتربية في المجتمعات البدائية كانت تتم بشكل تلقائي بحيث تنتقل الخبرات الحياتية من الأباء إلى الأبناء عبر الأنشطة اليومية المختلفة، …
أكمل القراءة »