الموضوع: المؤسسات

دور التشاركية بين شباب المجتمع المحلي في لواء ناعور والشركات والمؤسسات في اللواء.

دور التشاركية بين شباب المجتمع المحلي في لواء ناعور || بقلم: سهم هلالات العجارمة || موقع مقال

صراع هدام غير مثمر من هذه المشكلة تنبثق التساؤلات التالية: لمَ كل هذا التهميش لأفراد وشباب المجتمع المحلي في لواء ناعور من قبل المؤسسات والشركات في اللواء؟ لمَ كل هذه الضغينة من الشباب في لواء ناعور على المؤسسات والشركات في اللواء؟بدايةً، توجب تفسير وتعديل لبعض المصطلحات، فمصطلح (ضغينة) اختيار وتفسير …

أكمل القراءة »

التفكير المنظومي

التفكير المنظومي|| بقلم: ديانه ناصر حسن عزام|| موقع مقال

مفهوم التفكير المنظومي يعرف التفكير المنظومي بأنه “احتواء جميع العمليات، والمجموعات التوافقية والظواهر لنظام معين متكامل، حيث أن فصل جزء من النظام يعطي معلومات ضحلة أو صورة خاطئة عن الكل”. (الكامل، 2003م، ص21.) ويعرف كل من عفانة وعبيد (2003م، ص63) التفكير المنظومي بأنه “التفكير الذي يتناول المضامين والمفاهيم العلمية المركبة …

أكمل القراءة »

الشخصية القيادية والفِرق القيادية

الشخصية القيادية والفِرق القيادية || بقلم: شانت قزانجيان || موقع مقال

تقول جوليا مارتينز المُتخصصة في التسويق والإدارة بأنَّ “المدراء الجيدون لا يجب أن يكونوا بالضرورة قادة، وأن بعض القادة يفتقدون لصفة المدير” (مارتينز، 2022)[1] ويبدو أنّ هذه المدرسة تعتبر أنّ القيادة والإدارة ليسا بالضرورة أشخاصاً Personas بقدر ما هما أدواراً وظيفية تعتمد بالدرجة الأولى على المهارات والكفاءات القيادية أو الإدارية …

أكمل القراءة »

المطبلون

المطبلون|| بقلم: عليان بن علي الحميدي|| موقع مقال

سمعت بهذا اللقب كثيراً في وسائل الإعلام وفي وسائل التواصل الاجتماعي، ولم أفهم مغزاه في البداية، لكن تطورات الساحة الرياضية كشفت المعنى الحقيقي لهذا اللقب الجديد! على من يُطلق لقب المطبلون؟ هو لقب يطلقه البعض على فئة تداهن أشخاصاً أو مؤسسات بإفراط شديد وقت الأزمات، دون مبرر واضح، وهو لا …

أكمل القراءة »

إدارة المعرفة في مؤسسات التعليم العالي

إدارة المعرفة في مؤسسات التعليم العالي || بقلم: سمر عبد الرزاق الحاج || موقع مقال

بقلم: سمر عبد الرزاق الحاج إن أي مجتمع يتطلع إلى التميز المعرفي يجب أن يهتم بشكل أساسي بالتعليم العالي ومنظماته، لأن التعليم العالي يقوم بتنفيذ سلسلة من النشاطات التي تتضمن توليد المعرفة ونشرها وتوظيفها بما يطلق عليها بمصطلح إدارة المعرفة. فإدارة المعرفة أينما كانت هي من أجل دعم جودة التعليم …

أكمل القراءة »

الحوكمة في التعليم وأثرها على نتائج الطلبة

الحوكمة في التعليم وأثرها على نتائج الطلبة || بقلم: بدررمضان الحوسني || موقع مقال

لا يجادل أحد في كون التربية هي المدخل الحيوي للتنمية الشاملة، والرهان الذي ينبغي كسبه للانخراط في مجتمع المعرفة، والاستجابة لتحديات العولمة. لذا أصبحت نظم التعليم بحاجة إلى سياسات تربوية وإدارية حديثة، تساعدها على تحقيق الكفاءة والتميز باعتماد أساليب ومفاهيم متطورة. ومن بين تلك المفاهيم مفهوم الحوكمة بوصفه آلية لتجسيد …

أكمل القراءة »