الموضوع: التعلم عن بُعد

التعليم المدمج

التعليم المدمج.بقلم: سعاد علي رباح الحتو || موقع مقال

بقلم: سعاد علي رباح الحت مقدمة عانى القطاع التعليمي من العديد من المشكلات ومنها سيطرة النظام التقليدي على التدريس والذي يؤدى إلى عدم دافعية الطلاب والملل لديهم وبالتالي عدم تحقيق الهدف المنشود، لذلك كان لا بد من البحث عن الحلول والبدائل والتي تكون مواكبة للعصر الحالي وللتطور الهائل، فكانت بعض …

أكمل القراءة »

التعليم عن بُعد في ظل كورونا

التعليم عن بُعد في ظل كورونا. بقلم: رندة سلامة حلس|| موقع مقال

بقلم: رندة سلامة حلس خيم شبح فيروس “كوفيد19” على كل بيت تقريبا في أنحاء العالم، ما أدى إلى بث الرعب في نفوس الكبار وأثار فضول وتساؤلات الصغار.. ومثلما اجتاح الوباء حواجز الزمان والمكان جاءت دعوات التعلم عن بعد التي صاحبت انتشار الفيروس لتجتاح هي الأخرى حواجز المكان والزمان. فمنهم من …

أكمل القراءة »

استهزاء الطلاب في منصات التعليم الإلكتروني

استهزاء الطلاب في منصات التعليم الإلكتروني. بقلم: رسل محارب المعموري || موقع مقال

بقلم: رسل محارب المعموري في العراق عقب قرار خلية الأزمة تم تعطيل الدراسة كإجراء احترازي للوقاية من فيروس كورونا، وغلق المراكز التعليمية.  وقررت الوزارة بتحويل الدراسة إلى إلكترونية والتعليم عبر منصة كلاس رووم وبرنامج meet ورحب بعض الأساتذة بهذا القرار من أجل الوقاية من الفيروس، وقام الأساتذة بالمباشرة أونلاين للطلاب …

أكمل القراءة »

ضبابية المنصات الإلكترونية:ربح مادي أم فائدة تعليمية؟

ضبابية المنصات الإلكترونية:ربح مادي أم فائدة تعليمية؟ بقلم: طارق السمهوري || موقع مقال

لوحظ في الفترة الأخيرة -منذ بداية جائحة كورونا وحتى الآن- تزايد عدد المنصات الإلكترونية التعليمية على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، سواء أكانت تقدم خدمة الدروس التفاعلية المباشرة للطلبة أو الدروس المصورة والمعدة مسبقا. وفي المقابل بقيت التطبيقات المستخدمة من قبل المؤسسات التعايمية بهدف التعليم او المؤتمرات واللقاءات التربوية ثابتة تقريبا …

أكمل القراءة »

دور المعلم في التعليم الإلكتروني في ظل جائحة كورونا

دور المعلم في التعليم الإلكتروني في ظل جائحة كورونا. بقلم: ريما عتيق السلمي || موقع مقال

ألقت جائحة كورونا أثراً كبيراً على كافة القطاعات والوزارات داخل المملكة، وأهمها قطاع التعليم، إذ تسببت بإغلاق  المؤسسات التعليمية أبوابها أمام طلابها وموظفيها، لتحقيق غاية التباعد الاجتماعي، لمنع انتشار الفايروس، مما أثر سلباً على المتعلمين الذين يستعدون لمراحل تعليمية مهمة في حياتهم والتي منها الأساسية ومنها المصيرية كالثانوية العامة. (دور …

أكمل القراءة »

التكنولوجيا الحديثة والنحو العربي ( 2 )

التكنولوجيا الحديثة والنحو العربي ( 2 )|| بقلم: د. محمد عزيز عبد المقصود|| موقع مقال

في المقال الأول طرحنا عدة أسئلة عندما ذكرنا أن استراتيجية التعلم التعاوني الشبكي تؤدي إلى خبرات تعلم ثريّة ومتنوعة، فقلنا: كيف يمكن تطبيق هذه الاستراتيجية في تيسير تعلم قواعد النحو العربي وهل يمكن أن نجد لها حضورا في تعليمنا خاصة مع المستجدات العصرية، وما يطرأ على الساحة المحلية والعالمية من …

أكمل القراءة »