لا زال حديثنا موصولاً عن مناهج الأنبياء في الإصلاح، وسير المصلحين في الأرض، لا سيما وقد تشابهت قضاياهم مع قضايانا، ومأسيهم مع مأسينا، وكذلك خطى إصلاحهم تمثل المنهاج والهدي للحيارى والأمم اللاحقة وقد كان توجيه الله بإتباع هديهم. ” أولئك الذين هدى الله فبهداهم اقتده” ” لقد كان في قصصهم …
أكمل القراءة »مناهج الإصلاح لدى الأنبياء “قصة موسى عليه السلام نموذجاً”
أنبياء الله هم المصلحون في أرضه، بهم عرفنا الحق من الباطل، إنهم حاملي الهدايات الإلهية لمساكين أهل الأرض، أنصاره المستضعفين والمظلومين والكادحين، مقاومي التسلط ومجابهي الظلمة والجبابرة، وقائعهم نماذج في التضحيات والإصلاح، وأخلاقهم أخلاق قوم لم يخالطها فساد ولا يشوبها كدر، إنهم القدوات المصطفاة من الله للإقتداء والإرشاد، تنوعت شخصياتهم …
أكمل القراءة »بين أرجل الأفكار
بقلم: محمود عبد القوي فرعونك غير قادر علي انتاج أو تحليل الأفكار فهل تستطيع عصاك أن تؤتي بجديد أم كمثل الكتّاب الباقيين. ياصديقي لا تدع قيمتك بين أرجل تفكير الناس ياصديقي لا تدع قيمتك بين أرجل تفكير الناس دع القدم للقدم والتفكير للباقيانتِ كلمة لقوم كفروا فزادة من قدرهم. الموضوع …
أكمل القراءة »مجالس الحكماء(2) هل يدري وزيرنا؟
أكثر من 12 سنة دراسية، ونحن نتلقى العلم في المدارس، لكني لا أرى أثره الكبير علينا؟ من أهم أسباب ذلك، الحرص على ضخ المعلومات مع الافتقار إلى المُزكِّيات، وهل التزكية مقدمة على المعلومة؟ دلائل تقديم التزكية على العلم حين أرسل الله موسى على فرعون كان الهدف ﱡﭐ فَقُلْ هَل لَّكَ …
أكمل القراءة »السامريون
من هم السامريون؟ أكثر من 600 ألف من بني إسرائيل يجتازون البحر بخارقة ربانية ومعجزة إلهية، وفي الوقت نفسه يُغرِق الله عدوهم فرعون وجنوده وهم ينظرون، وتظهر جثة فرعون لهم ليعاينوها، ليس هذا فحسب بل سبقها تسع آيات ومعجزات، فكان المجموع عشر آيات كانت كافية لتجذير الايمان وترسيخ التوحيد وتعميق …
أكمل القراءة »منطق الطير
(وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُودَ وَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ عُلِّمْنَا مَنْطِقَ الطَّيْرِ وَأُوتِينَا مِنْ كُلِّ شَيْءٍ إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْفَضْلُ الْمُبِينُ ) [سورة النمل] الآية 16 سورة النمل ومافيها من علم في إدارة الدول والحروب تفسير استخدام كلمة (عُلِّمْنَا) في الآية 16 من سورة النمل سليمان الملك الذي ورث من أبيه داوود …
أكمل القراءة »