بقلم: سامي محمد أبو الخير يعتبر مدير المدرسة القلب النابض والعقل المدبر والقائد الذي يرعى النظام ويحترمه، ولا نبالغ إذا اعتبرنا أن نجاح المدرسة في تحقيق أهدافها مرهون بنجاح إدارتها إذ لا يمكن ان تؤدي المدرسة رسالتها على الوجه الأكمل إلا بوجود مدير قادر على التفاعل مع كل ما هو …
أكمل القراءة »” التعلم عن بعد ” فجوة العلاقات بين الطالب والمعلم
من أهم وأبرز القضايا التربوية والتعليمية في وقتنا الحالي، هي قضية ومسألة العلاقة بين الطالب والمعلم في ظل جائحة كورونا، فمن أهم أهداف وفوائد التعليم والمدرسة هو بناء علاقات إيجابية بين الطالب والمعلم من جهة ، وبين الطالب وزملائه من جهة أخرى. سأخصص الحديث في مقالي هذا على فجوة العلاقات …
أكمل القراءة »الدوافع الداخلية من أسرار الإبداع
تتباين ثقافات التعليم المسيطرة على المؤسسات التعليمية في دول العالم، ومن تلك الثقافات ما يتناقض بأجزاء مهمة مع بعض الثقافات وبمستويات مختلفة، وعند الإبحار في ثقافات تعليم لدول متقدمة يمكن الشعور بالفجوة، وإدراك الاختلاف في مستوى التربية والتعليم وجوانب الإبداع والابتكار. إلى أي مدى تؤثر المنظومة التعليمية بالفرد؟ وقد ألقى …
أكمل القراءة »التعلم الممتع طريق الخروج من الشرنقة
بقلم: هند محمد البشيتي تعاني بعض البيئات التعليمية التعلمية حالةً من الجمود والتصلُّب التدريسي، ويخيم عليها حالة من الحيرة والارتباك يشكو منها المتعلمون بعد كل موقف تعليمي، والتي يمكن تفسيرها أنها نتيجة عدم اندماج المعلومات الجديدة بصورة حقيقية في عقول المتعلمين بعد كل نشاط تعليمي لعوامل مختلفة، وهذه مؤشرات مناهِضةً …
أكمل القراءة »استراتيجيات تدريس متقدمة استراتيجية ESA
بسم الله الرحمن الرحيم ESA Strategy استراتيجية (E S A Engage, Study, Activate) لا أحد يستطيع أن ينكر أهمية اللغة الانجليزية فهي لغة العلم، العلماء والتكنولوجيا. لكن للأسف توجد اتجاهات سلبية لدى الطلبة حين اللحاق بالصفوف الدراسية، حقيقة الأمر أن العديد من المعلمين لا زالوا ينتهجون الطرق التقليدية في الشرح …
أكمل القراءة »أخطاء يمارسها المعلم تحتاج إلى تصويب
أخطاء يمارسها المعلم تحتاج إلى تصويب أ. خليل عبد الحق المدلل غزة -فلسطين مقدمة: عندما كنا طلاباً في المدرسة كنا نستطيع التمييز بين المعلم المتمكن من مادته وذلك المعلم غير المتمكن من مادته، ونقصد بالتمكن امتلاك المعلم للقدرات التي تعينه على ممارسة التدريس بصورة معقولة ومستوى أدائي معقول. والمعلمون غير …
أكمل القراءة »