إعداد الباحثة: غادة حسن الكحلوت جيروم برونر ايقونة نظرية البنية المعرفية وأحد علماء النفس الشهيرين ولد في أمريكا وتخرج من جامعة هارفارد وأسس مركزا للدراسات المعرفية، كتب عدة كتب ومقالات تناول فيها النظريات المعرفية وأسس استخدامها وتطبيقاتها التربوية. وكان اهتمامه عميقا بالبحث عن طرق تحديث التربية العلمية والمنھجیة بالمدارس، لذا …
أكمل القراءة »“العلم في الرأس”.. منهج لم يُدرس بعد!
ضياع المعنى في زمن خضوع العقل! بدأت المعرفة بإدراك الجهل، بملامسة وجوده والانصهار بملامح كيانه، رؤيته كما نحترق بوهج الشمس في وضح النهار، و حينما وضعنا الجهل بين مفترق طرق، أصبحت رفاهية الاختيار حق مسلوب! فأن تُجاري تياره والانجراف بما يقذفه في عقولنا من هدم وتهشيم لكل فكرة قادرة على …
أكمل القراءة »المارثون المعرفي
مع تعدد وسائل المعرفة وسهولة الوصول إليها في ظل تكنولوجيا الاتصالات المتطورة و الآخاذة في التطور أصبحنا نرى شباب صغار أو حتى أطفال تضاهي أو تتعدى معرفتهم و العلوم التي معهم و الممارسات والتعامل مع التقنية الكثير من المتخصصين و أصحاب الشهادات العليا. كيف أصبحت المعرفة في زمننا؟ فهنا إنكسر …
أكمل القراءة »التعليم حياة
لا شيئ أجمل من المعرفة والثقافة والتعليم المُستمر، المُجتمعات تتعافى بجيلها ونُخبها العلمية والثقافية، لا عذر للظروف والمرحلة أن تفرض إملاءاتها وبؤسها لتصد تعليم الأبناء. دور الأب في تعليم أبناءه في أوج أزمة اليابان كانت الحكومة تشق الأنفاق تحت الأرض لتوفر طريق بديل وأمن للطلاب لكي يوصلوا لمدارسهم دون أن …
أكمل القراءة »الخوف من المعرفة
لا تقرأ لهذا الكاتب!!! لا تقرأ هذا الكتاب!! لا تسمع لهذا الزنديق!!! هذا منحرف لا تختلط معه!! عبارات الوصاية على العقل وكأن الفرد لا يملك الإدراك اللازم للتمييز بين الكتب والكتَٓاب والمحاضرين. التحكم بآراء الآخرين يحد من المعرفة يمارس البعض للأسف الوصاية على عقول الناس فهو المعيار والمحك لقياس إدراك …
أكمل القراءة »“الدختور مازال أبخص” ج2
مثل “الدختور أبخص” إنموذج للاستلابات المعرفية، فقبل فترة ليست بعيدة – أو قد ما تزال – بمقياس التاريخ البشري، شاع مثل شعبي وتداولته الألسن، حاملاً في طياته دلالات ومضامين المشهد الثقافي والاجتماعي …..الخ، والتي ترى في جميع السياسات والإجراءات ما يقوله ويقرره “الدختور أبخص” هو الأصح على الإطلاق دون تحفظ …
أكمل القراءة »